رسم الطبيعة الصامتة - رسم بالرصاص Drawing Pencil

رسم الطبيعة الصامتة



رسم الطبيعة الصامتة



الطبيعة الصامتة هي الأشياء الجامدة التي لا حياة فيها كالفواكه , والأواني , والزجاجات , والأكواب , والمكعبات وغيرها وليس من الضروري لبلوغ المعرفة التامة بالرسم أن ترى أشياء كثيرة بل أن تنظر بإمعان إلى ما تراه مهما كان قليلأً .. وهذا من يحققه لك رسم الطبيعة الصامتة فيكفيك لتشيد لوحة كاملة ان تختار بعناية تشكيلة من موجودات البيت تقوم بتنسيقها بطريقة فنية تصنع من خلالها روابط منسجمة بين أشكالها ولا تحسب أن رسم الطبيعة الصامتة أمراً عادياً , بل هو يقتضى من المبتدىء تذوقاً مرهفاً في التنسيق والبناء , ولكي تجيد رسم موضوعات الطبيعة الصامتة يجب أن تخطط الرسم بخطوط بسيطة ولا تكن حريصاً على الدقة فأنت ستقوم بمحو هذا الخطوط أثناء التظليل أو اثناء التلوين وذلك في اللوحات الملونة .
وفي البداية يجب أن تعلم أن الطبيعة الصامتة تحتاج في رسمها إلى تدقيق في النسب وبما أنها صامتة أي لا تتحرك فهي تتيح لك الفرصة في إمعان النظر فيها وقياس النسب أثناء الرسم .

⦁ والطبيعة الصامتة أسم على مسمى ويعني الأشياء والعناصر التي لا تتحرك وعادة يتم تنسيقها حسب ذوق الشخص الذي سوف يقوم بالرسم ويطلق عليها الفنانون الفرنسيون أسم " الحياة الميتة " وكما ذكرنا يتم أختيار العناصر من الطبيعة الصامتة كما يحب المبتدىء والاسلوب التقليدي أن تتناغم مجموعات الطبيعة الصامتة معاً كمزهرية الورد مع الفواكة أو مجموعة الخضروات مع أناء الطهي .. فالفنان العالمي (فان جوخ) رسم أجمل لوحته من الطبيعة الصامته من لا شيء .!
وكانت مجموعة كتب على الطاولة ويعتبر الفنان الفرنسي (بول سيزان) هو أستاذ الطبيعة الصامتة بنجاحه في تخطي المشاكل بين علاقة الشكل والفراغ والتعبير عن البعد الثاني والثالث في لوحاته , والجميل في أختيار التكوين المناسب لأنك تتحكم في بعكس الطبيعة الحية .. وأن تجرب أساليب الرسم والتلوين المختلفة , وأهم شيء في رسم الطبيعة الصامتة هو الطريقة التي ترتب وتنظم بها التكوين الذي سيأخذ بعض الوقت منك .. والأسلوب الحكيم في البداية أن تبقى التكوين بسيطاً فالعناصر الكثيرة يصعب عليك ترتيبها في شكل متناسق فأبدا بشىء أنت تحبة كصحن من الفاكهة على غطاء طاولة منقوش أو أصيص من النباتات ضعه على الطاولة وغير في وضعه حتى تحقق توازناً في الشكل والألوان


إرسال تعليق

0 تعليقات