رسم الأشخاص - رسم بالرصاص Drawing Pencil

رسم الأشخاص



رسم الأشخاص 


رسم الأشخاص عملية صعبة في البداية لكنها تصبح سهلة إذا اتبعنا بعض القواعد وكررنا بعض الأمثلة , في البداية نبحث عن كتاب طبي يتضمن شرحاً عن الجسم البشري وتركبية الهيكل العظمي والعضلات , سوف نرى بأن كل كائن مبنى على تناسق فالمحور الأساسي هو العمود الفقري الذي يحمل الرأس والقفص الصدري والحوض وجميعها موضوعة على ساقين والهيكل العظمي مؤلف من عظام مسطحة مثل الجمجمة وعظم الكتف
وعظام مستديرة مثل قبضة اليد وعظام الساق والفخذ والذراع
وعظام مجمعة بواسطة مفاصل تشبه الرافعة
الجسم والأطراف  لا تتطوى إلا في أماكن المفاصل والعضلات تسمح بالحركة والأطراف عند تحريكها تحافظ على نفس الأبعاد الزوايا فقط تتغير الساق أو الذراع المنحنى لا يتجاوز 180 درجة مع الجسم ...

⦁ رسم الاشخاص من الاشياء المحببة للأطفال فلا يختلف رسم اطفال أي دولة عن رسم أمثالهم في أي دولة أخرى إذا تكاد تكون رسومهم متشابهة كأنها رموز قد اصطلحوا على وضع اشكالها وعلى تعميمها بينهم في العالم أجمع , فالطفل في سنواته الأولى سواء كان شرقياً او غربياً يرسم رأس الإنسان مستديراً وقلماً يهمل رسم الأعين , في حين أنه كثيراً مايهمل رسم الأنف والفم , وبالتدريج يأخذ في رسم الوضع الجانبي للجسم وأعضائه بأن يبدأ برسم القدمين ثم الرأس ثم يرسم الجذع معبراُ عنه أولاً برسم مستقيمين متوازيين بينهما خطين متقاطعين ... وفي الآخر يرسم خطين قائمين يرمز بهما إلى الرجلين وفي نهايتها يعبر عن القدمين برسم خطين صغيرين متعامدين أو برسم دائرتين أما الذراعان فيرسمهما خطين مائلين إلى أسفل أو أفقيين يخرجان من تحت الكتفين , وأخير يرسمهما خطين متصلين بهما ومحاذيين للجذع في وضعة الرأسي وفي نهايتها يرسم الأصابع وبها أي عدد أو يرسم دائرة يعبر بها عن الكف والأصابع .. والطفل بطبيعة يمكنة أن يفرق بين الوضع الرأسي لجذع الإنسان والوضع الأفقي لجذع الحيوان إذ يرسمه عباره عن مربع وينزل منه أربعة قوائم وذيل عمودي على الأرض ..

⦁ أما بالنسبة للهواة والمبتدئين فيختلف الوضع .. فالمبتدىء يريد لعمله الفني التميز لذلك يجب عليه التدريب كثيراً على رسم الأشخاص وذلك بأن يختار الهاوي أحد أصدقائه ليتولى مهمة الجلوس أمامه كموديل ثم يخطط ملامحة بقلم رصاص أو بلون رقيق القوام .. ثم يكرر العملية أكثرمن مرة وفي كل مرة سوف يحصل على نتيجة أفضل من  المرة السابقة , لأن في كل مرة سوف يتأكد من صحة نسب الجسم وضبط الرسم فالإتقان يأتي بالممارسة وتكرار المحاولة .. وأهم شيء عدم اليأس وطلب النجاح من أول مرة .

⦁ يبدو أن معظم المبتدئين يعتقدون أن رسم الأشخاص أكثر أنواع الرسم مشقة وتعباً ... ويتطلب مهارة عالية لكنهم مخطئون في ذلك فالثقة بالنفس والممارسة والدراسة تمكنهم من الوصول إلى نتائج مرضية جداً في هذا المجال .

⦁ لكن لابد لكل مبتدىء أن يجرب كثيراً , أن يرسم الأشخاص المحيطين به .. وأن يرسم من الصور الفوتوغرافية التي يمتلكها صور أصدقائه وأقاربه فهذه بلا شك سوف يزيد من تنمية موهبته ويمنحه القدرة على رسم الأشخاص بسهولة .


⦁ ويجب أن نعلم أن أهم الامور الأساسية التي يبنى على أساسها الهيكل العظمي هو خط وهمي يسمى (خط الحياة ) وهو خط يبداً من أعلى الرأس وينتهي عند أسفل القدم وعليه تبنى الخطوط التحديدية الأحرى التي تمثل هيكل الجسم وعندما يتهيأ هذا الخط الخط تهيئة صحيحة تبدأ عزيزي المبتدىء بتعيين الخطوط التي تمثل مركز الكتفين ومنبت الساقين وبذلك يتكون لديك هيكل أبتدائي بسيط وإذا لم يكن هيكل الجسم مستنداً على شىء فإن مركز ثقله يقع على القدمين أو على  قدم واحدة , وفي حالة عدم ثبوته يتوزع مركز ثقله ويبدل من الشكل العام ويجعل الجذع يميل عن شكلة الطبيعي وعليم ايضاً ان تهتم انت بتخطيط الهيكل العام وان تعتنة بالخطوط المعبرة عن تفاصيل النسب المختلفه للجسم .
⦁ اما رسم الذراعين فيتطلب عنايه كبيرة ليتفق توازنهما مع هيكل الجسم فعندما تهيىء الشخص للرسم يجب أن توقفه في وضع مناسب كأن تضع إحدى يديه على شيء يستند على شىء .

⦁ ويجب عندما ترسم أحد الأشخاص أن تختاره ممن يمتازون بالذوق السليم حتى يستطيع أن يتقمص الوضع الذي تريد أن يظهر به في الرسم وليكون له من ذوقه ما يساعده على التعبير بوجهه على شتى الانفعالات كالابتسام أو الغضب أو الدهشة أو غير ذلك .. كذلك أن يترك له الحرية في الاختيار الوضع أو الجلسة التي يرغبها حتى تتمكن من أن ترسمه وهو مستريح وبالتالي سوف تظهر نتيجة أفضل في لوحتك .

⦁ وللعلم يمكن لأى مبتدىء ان يتعمق في دراسة رسم الأشخاص قبل أن يكون على إلمام تام بالنسب العامة للجسم البشري فهو بكثرة التمارين والرسم سوف يكتسب خبرة تمكنة من الحصول على محاولات ناجحة ولكن هذا لا يغني عن دراسة النسب الخاصة بجسم الإنسان حتى نعمل على اساس صحيح 


إرسال تعليق

0 تعليقات