الفنان يوهانس فيرمير - رسم بالرصاص Drawing Pencil

الفنان يوهانس فيرمير



الفنان يوهانس فيرمير


يوهانِس فيرمير والمعروف باسم فيرمير (بالهولندية: Johannes Vermeer) (1632-1675م) هو رسَّام هولندي، ولد في بلدة دلفت الهولندية. يعتبر من أكبر فناني القرن الـ17 الميلادي في أوروبا
يوهانس فيرمر رسام هولندي ولد في دلفت عام 1632 .
يعتبر اسلوب فيرمر في الرسم اسلوبا راقيا، لانه كان يعمل ببطء و دقة متناهية، كما كان يستعمل الوانا زاهية واصباغا مكلفة في بعض الاحيان .
استمد فيرمر موضوعات لوحاته من الطبيعة المادية ،فاستخدم فيها التأثيرات الضوئية بشكل حرفي و ابرز بشكل متقن طبيعة الاشياء الجامدة و تفاصيلها .
من أشهر أعماله لوحة "فتاة ذات قرط اللؤلؤ" رسمها عام 1665، تتواجد الان في متحف موريتشوي في لاهاي.
توفي الفنان يوهانس فيرمر عام 1675 في مسقط رأسه دلفت.
رغم قلة الأعمال التي تركها ومن أهمها لوحات مشاهد داخلية، بعض اللوحات الشخصية (بورتريهات)، ولوحتين لمشاهد مَدينية (نسبة إلى المدينة) فإنها تشهد كلها على النظرة الداخلية الباطنية التي تميز بها الفنان. كان لـ"فيرمير" اهتمام كبير بالطبيعة الجامدة للأشياء، ووَظَف لأجل ذلك موهبته في التعامل مع التأثيرات الضوئية، وطريقته المتقنة في إبراز التفاصيل والبنية المادية لأشياء ولموجودات وكذا حرصه الدائم على توافق سلم الألوان.

من أشهر أعماله:
الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؛
الرجل النبيل والمرأة يحتسيان الخمر- برلين؛
منظر لدلفت (مسقط رأس الرسَّام)-لاهاي؛
صانعة المخرمات (دانتيلا) - اللوفر؛
الرسالة - أمستردام؛
الورشة، - فيينا؛
المرأة صاحبة الإبينيت (آلة موسيقية) - الناشيونال غاليري، لندن.

تعد لوحة فتاة ترتدي قرطا من اللؤلؤ من أروع ما قدم هذا الرسام، ففي هذه اللوحة بالذات تجسد إبداع يوهانس من حيت التدرج في استغلال الظلال والضوءإضافة إلى انعكاس معبر للأقراط



إرسال تعليق

0 تعليقات