اساسيات فن الرسم الخامات، التسجيل، والرسم الموقوت - رسم بالرصاص Drawing Pencil

اساسيات فن الرسم الخامات، التسجيل، والرسم الموقوت



اساسيات فن الرسم الخامات، التسجيل، والرسم الموقوت



احتفظ بأعمالك. خصص مكاناً يمكنك فيه وضع كل رسومك، أو أبقهم جميعاً في مفكرة فنية. تنفيذ ذلك سيساعدك في متابعة تقدمك. كلما اعتدت على الرسم أكثر، ستصبح أكثر قابلية لتحديد عيوبك ومعرفة كيفية تصحيحها. وأيضًا، بينما تستمر في الرسم، ستطور أسلوباً خاص بك, من المذهل دائمًا أن تراجع أعمالك السابقة وترى كيفية نموك في مقدرتك للتعبير عن ذاتك. لا تحبط نفسك، عندما تتمرن أكثر ستتمكن من إتقان الرسم.



ما ستحتاجه لتبدأ. للمبتدئين، اسكتش ورقي سيكون مناسباً لك؛ الورق الناعم سيعطيك تفاصيل أفضل، بينما الورق "الأكثر خشونة" سيحتفظ بالفحم من قلمك الرصاص بشكل أفضل.
أقلام الرصاص تصنع بمقياس للخشونة، من الأقلام "الخشنة" مثل H، للأكثر "نعومة" مثل 9B. الأقلام الخشنة خفيفة الخطوط، وهذا يعطيك إمكانية التقدم من الفاتح إلى الغامق. الأقلام الناعمة، على النقيض الآخر، لديها الكثير من الدرجات، مما يعني أن كمية الضغط على القلم تؤثرعلى خفة الخط. جرب الرسم بقلم 6B أو 8B، فهي أقلام ناعمة نسبياً، والضغط أكثر على القلم سيعطيك درجات أقتم من اللون.
حين تصبح مستعداً، جرب الرسم بالفحم. الفحم يباع على هيئة أعواد مضغوطة أو في شكل قلم. الفحم الأقوى ينتج لوناً رمادياً، بينما الفحم الأكثر نعومة يتلطخ بشكل أسهل. استخدم الفحم بنفس طريقة استخدام القلم الرصاص. ومع ذلك، الفحم يمكن أن يكون أغلى من القلم الرصاص. استخدمه لتسجيل اللقطات والحركات المنحنية، أو استخدمه لخلق ظل عميق. إن خططت للتلوين على القماش، فالفحم هو خيار رائع لرسم الشكل المبدئى قبل التلوين.


جرب الرسم الموقوت. إن وجدت نفسك تعاني في رسم الأبعاد، أو منزعج من كوّن رسومك تبدو متصلبة، أو أسوأ الأمور على الإطلاق، أن تقترف أخطاءً يعلم عقلك كيفية تفاديها، فهذه طريقة رائعة لكسر الروتين. احصل على منبه المطابخ. اضبطه على خمس دقائق. اختر موضوعًا ليس بيسير عليك، شيء يعتبر رسمه تحديًا وأنت مصمم كفاية لتكرر رسمه عدة مرات. إن كنت تحب الموضوع، فهذا سيكون عاملًا مساعداً. استخدم قلماً ناعماً (درجة B أو 2B أو 4B، أو أي من أقلام الـB)، حاول رسم الشيء في خلال خمس دقائق أو دقيقتين. اضبط مدة زمنية لا تزيد عن الخمس دقائق. وحين تنطلق صافرة نهاية الوقت، حتى وإن لم تنتهِ، جرب مجدداً في جزء مختلف من الصفحة.
كل مرة تحاول رسم شيء في خلال الخمس دقائق، ستلاحظ شيئاً مختلفاً فيه وستركز. ستقوم بتصحيح الأخطاء دون عناء الرجوع إليها ومسحها.
تعد تلك الطريقة جيدة خصيصاً في رسم الأشخاص، حيث أنه ليس من الصعب عليك جعل صديقك يجلس لدقيقتين لرسم سريع، على عكس جعله يجلس دون حراك لساعة كاملة.
حين تنتهي من الرسوم السريعة لموضوع ما، إعطاء نفسك مدة أطول، كربع الساعة، سيجعلك تشعر وكأنك تملك كل الوقت في العالم لإتقان الرسم. غالبًا ما ستنتهي قبل انقضاء الوقت. هذا تمرين مفيد جداً لجعلك أكثر تمكناً من الرسم خارجًا حيث يتغير الضوء في خلال نصف الساعة.
حاول رسم كلبك الأليف أو قطتك وهم نائمون في رسم سريع. دقيقتان هى المدة التي يجلس فيها الحيوان دون حراك قبل أن يتقلب أو يتحرك أثناء نومه.
حاول رسم شيء بسيط كالقلم الرصاص. تمرن على تلك الأشياء التي قمت باختيارها حتى تبدو جيدة. حين ترى أنك قد أتقنتها، انتقل إلى شيء أكثر صعوبة مثل الوجه البشري.

أفكار مفيدة

ابحث عن الإلهام في كل مكان. الأخبار الصحفية، المناظر الطبيعية، العواطف، يمكن رسم كل شيء بشكل واقعى أو تجريدي.
لا تضع ضغطاً هائلاً على القلم أثناء الرسم، ذلك سيجعل من الصعب عليك مسح أي أخطاء تقابلك.
اهتم بالنقد واستخدمه لتتحسن. من الشائع عند المبتدئين إساءة فهم النقد على إنه إهانة. على الرغم من ذلك، في أغلب الحالات، الشخص الذي ينتقد فنك لا يتعمد جرح مشاعرك. اعترف بأخطاءك الفنية وحاول تخطيها.
ارسم الأشياء المتنوعة. على سبيل المثال، ارسم الأشياء الغير متحركة، ثم خذ وقتاً من الراحة وابدأ بعدها في رسم الأشخاص في اليوم التالي. هذا يبقي عقلك منتعشًا ويجنبك خطر الإحباط.
متعة الرسم هى كونك حراً، ولذلك، لا تقس على نفسك حين تشعر بأنك لا تتطور بالسرعة التي تريد.
جرب النظر في الأعمال الفنية الخاصة بالآخرين للحصول على بعض الإلهام.
ضع التاريخ خلف كل رسمة. فهو شيء جيد ومفيد، لترى كيفية تطورك على مدار الأسابيع والشهور، فهذا التطور يمكنه أن يكون هائلاً.
تذكر، كما قال الكاتب المعروف جيمس أوين: "الرسم شيئان، وضع الخطوط على الورقة، وتحديد اتجاههم بعد ذلك".
بعض من أكثر الأعمال روعة تحتوي على التظليل الأمثل. إن أتقنت فن التظليل، فأنت على الطريق الصحيح. وتذكر أن التمرين هو طريقك للإتقان.
سر آخر لرسم الصور الواقعية: محاولة جعلها ثلاثية الأبعاد. لا يتم تحقيق ذلك عن طريق التظليل فقط، ولكن عن طريق الملمس واتجاه الخطوط أيضًا. على سبيل المثال، إن رسمت كرة، اجعل الخطوط منحنية.
تأكد من استخدامك لممحاة جيدة لتمحي الأخطاء تماماً.
جرب الرسم بعبثية! حين تنتهي من ذلك، ابدأ بكوّنك الناقد الشخصي لنفسك، أضف التفاصيل، وقريباً ما ستصل لمرادك.
خذ وقتك في الرسم. لن تتقن الأمر من المحاولة الأولى. ستحصل على بعض الأخطاء، لا تدع ذلك يحبطك.
احضر دروس الرسم. يمكنك تعلم الكثير من التقنيات والأفكار المفيدة من المختصين. لا تخف من مستوى موهبتك.
لترسم جيداً، تمرن وادرس الفن لمساعدتك على تخطي نقاط ضعفك.
تذكر أن التظليل بدرجة مختلفة يظهر إن كان ذلك ظلاً أو ملمساً.
خذ وقتك.
حين تقوم بالرسم، لا تستخدم يدك فقط، بل استخدم رسغك وكامل يدك.
ابحث في الإنترنت عن المراجع أو الدروس عن كيفية رسم شيء محدد.
ارسم في مكان هاديء. أن تكون في مزاج حسن هو شيء مهم جداً للإبداع.
ابحث عن المواقع الإلكترونية الجيدة التي يمكنها توفير التوجيه والإلهام لك.
اذهب في رحلة للمنتزه أو أي مكان تحب لتحصل على بعض الإلهام.
ركز على ما تريد رسمه بدلاً من التركيز على العديد من الأشكال.
حاول تخيل الشيء بشكل جيد جداً ثم جرب رسمه مع البدأ بجزء محدد فيه.
خذ وقتك ولا تستسلم.
إن كنت محبطًا، خذ وقتًا مستقطعاً قبل أن تحاول الرسم مرة أخرى.

تحذيرات

يجب عليك تقديم أعمالك للأشخاص الذين تعرف أنهم سيقومون بتشجيعك. اطلب منهم رأيهم الصريح، ثم قم بتحسين أداءك بناءً على ذلك النقد.
كن منفتحًا دائمًا على النقد إن كنت ستقوم بنشر أعمالك.
تعلم التمييز بين النقد البنّاء والكلام المحبِط. النقد دائمًا محدد وغالبًا ما يوفر لك المقترحات للتحسن.

الرسم بالقلم الرصاص
المصدر موقع wikihow


إرسال تعليق

0 تعليقات