اساسيات فن الرسم المفاهيم التي ينبغى إتقانها - رسم بالرصاص Drawing Pencil

اساسيات فن الرسم المفاهيم التي ينبغى إتقانها



المفاهيم التي ينبغى إتقانها



ارسم التصميمات المبدئية. حين تقوم برسم شجرة، لا ترسم كل ورقة على حدة. وإلا ستنخرط في رسم جزء واحد من الغرض الأساسي وستنسى "الصورة الكاملة"، ربما أيضًا تنفذ منك مساحة الرسم، أو فى أغلب الأحيان ستبدو رسمتك غير متوازنة بشكل غير جذاب.
استخدم خطوط القلم الخفيفة والمتكررة. أبقِ الأشياء متراخية، ولا تقلق حيال الأخطاء. فأنت تحاول تجميع الفكرة العامة بشكل صحيح، وليس الصورة المثالية المتطابقة. قارن، وعدَّل، ثم قم بتحسين الناتج النهائي.
إن كنت ترسم الأغراض الواقعية. قارن ما رسمته على الورق مع الغرض الأصلي. تأكد من كوّن الأحجام الخاصة بالأغراض متناسبة مع إحداها الأخرى وأنها دقيقة بقدر الإمكان.
تخيل كيف تريد الشجرة أن تبدو في نهاية الأمر، ثم ارسم رسمة خفيفة بالقلم الرصاص. يمكنك رسم خط خارجي لحدود الرسمة، أو يمكنك رسم "هيكلها العظمي" (كما الحال في رسم الأجسام البشرية).
تخيُل الأشكال الأساسية المكونة للشكل هى طريقة رائعة لإتقان الرسم. بكلمات أخرى، اكسر الشيء إلى عدة أجزاء في مخيلتك. الشجرة، في معظم الأحوال، هى شكل بيضاوي أو مثلث يرتكز على أسطوانة. ارسم الشكلين بالأبعاد الثلاثية لتستطع ملأ التفاصيل لاحقاً، بينما تحافظ على الأبعاد المرادة.


حدد رسمتك. استخدم خطوط أثقل أو أغمق لإظهار الأجزاء التي تريدها من الرسمة، ثم استخدم الممحاة لإزالة الخطوط التي لم تعد في الحاجة إليها. اضف التفاصيل، شيء تلو الآخر، مع التأكد من التراجع أحيانًا والنظر لرسمتك ككل للتأكد من أنها تتجه في الاتجاه الذي تحب. تعلم وجرب العديد من التقنيات المختلفة، التي يمكنها تحسين قدرتك على التعبير عن أفكارك بالرسم.
ارسم مع التظليل. التظليل يعني الإختلاف بين الضوء واللون. فكر في كيفية نزول الضوء على الغرض المرسوم وأي الأجزاء ستكون فاتحة أو قاتمة بناءً على ذلك. هذا سيضيف لمعان، وكثافة، وعمق إلى الرسم.
تخيل كرة بولينج في المقدمة، والشمس قبل غروبها في الخلفية. ولأن الشمس قريبة من خط الأفق، هذا يعني أنها ستضرب الكرة من زاوية منخفضة بشدة، على عكس الزاوية المرتفعة (حيث تكون الشمس وقت الظهيرة في يوم مشمس). هذا يعني أنه لتسجل هذا الضوء الذي يضرب كرة البولينج، فينبغى عليك تظليل أعلى كرة البولينج بلون أفتح من أسفلها، لأن الشمس لن تضرب الجزء السفلي منها بشكل مباشر.
تمرن على الظلال. إن أردت الحصول على رسمة واقعية بشكل كبير، ادرس كيفية انعكاس الضوء من الغرض، والظلال التي يتركها الضوء أيضاً. الظلال يمكنها أن تكون الإنعكاس للأشياء كما في المرآة، ويمكنها أن تكون مشدودة، قطرية، أو مشوهة. اهتم بنوع الظلال التي تخلفها الشمس في الحياة الواقعية، وحاول نسخها في رسومك.


أضف لمسات من الواقعية. حتى وإن أردت رسم الكارتون أو الكاريكاتير، في نهاية الأمر، ستحتاج إلى معرفة ما يجعل الشيء يبدو واقعيًا في رسومك. إن أردت أن تظهر رسومك وكأنها تنبض بالحياة، إذاً إتقان تلك التقنيات هو المفتاح.
تعرف على مبدأ المنظور. المنظور هو فكرة أن الأشياء الأبعد تبدو أصغر، والأشياء الأكثر قرباً تبدو أكبر، وهذا حقيقي جداً. إن كنت ترسم شيئاً كبير الحجم (كبناية مثلاً) أو مشهد معقد (كمشهد من حي سكني)، فهذا يجعل من الأمر مهماً أن تفهم معنى المنظور، إلا إن كنت تريد رسومك أن تكون كرتونية إلى حد ما. التركيز على المنظور حين ترسم أشكالاً صغيرةً وبسيطةً (كالمكعب، أو كومة من الكتب) هو تمرين ممتاز على الرسم.
تعرف على الأبعاد. الأبعاد هى كيفية جعل الأجزاء المختلفة من الشيء متناسبة مع بعضها البعض في الحجم. الأبعاد يمكنها التأثير على واقعية الرسم في النهاية. استخدم تقنيات القياس مثل طريقة الشبكة أو استخدام العلامات المميزة للحصول على أبعاد دقيقة. التعديل في الأبعاد، بالمبالغة في بعض الجوانب وتصغير بعضها، يمكنه نقل الأفكار الفريدة، أو تمثيل نوع معين من الرسم. الشخصيات في الكريكاتير أو الأنيمي، على سبيل المثال، لديهم عيون كبيرة في الحجم بشكل مبالغ فيه أو وجوه ضخمة. جرب الأبعاد الصحيحة للأشخاص والأشياء قبل قلبها رأساً على عقب.

العب بالألوان. الألوان تضيف الأبعاد المختلفة للشيء. المقابلة، المزج، التشبع، والخطط اللونية، كلها أشياء تجعل الرسوم أكثر حيوية أو واقعية أو تجريدية، اعتمادً على كيفية تطبيق اللون. إن كنت مهتماً، ابدأ بمزج الألوان المائية وألوان الأكريليك. امزج الألوان غير الإعتيادية وراقب النتائج. انسخ بعض رسومك، العب بالألوان المختلفة، وراقب كيفية تغير النتائج النهائية تبعاً لاستخدامك للألوان.

الرسم بالقلم الرصاص


إرسال تعليق

0 تعليقات