1- الورق - رسم بالرصاص Drawing Pencil

1- الورق



1- الورق 



يوجد في المكتبات اعداد لا حصر لها من ورق الرسم, مايهمنا منها الاصناف الجيده التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى اليه , فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص لايصلح بعضه للرسم عليه بالريشه , حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط فيه وبالمثل لايصلح للالوان المائية.
عادة نستخدم ورق الكونسون canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص , ونستعمل ورق بريستول bristol المصقول للرسم عليه بالالوان المائيةأو بالفرشه الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعيه قويه بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة . ويمكننا ان نتأكد من ذلك بان ننظر الى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.
الاختيار بين الن الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات الى التقنية المستعمله وللتاثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها . فالورق المصقول لا يصلح للرسم عليه باقلام الباستيل الطباشيرية, ذلك لان نعومة اقلام الباستيل لاتوافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مالوف وجوده في الاسواق ويعرف بورق الباستيل , وهو غالبا خشن الملمس حتى تضهر الالوان عليه زاهيه وذات مسحه فنية اجمل.
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ايضا للرسم المائي فالورق المصقول لا يعطينا التاثير الفني الذي نرغب فيه , بينما يتجاوب معنا الورف الخشن ويعطينا نتائج مرضيه . وهناك انواع عالميه مشهورة من هذا الورق افضلها ماحمل اسم فابريانو fabriano وهو ايطالي الانتاج وكذلك هواتمان whatman وهو انجليزي الصنع.
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزا في المكتبات المتخصصة ببيع ادوات الرسم , واجوده ما كان سميكا وعلى سطحه حبيبات خشنه لاتها تزيد في جمال اللوحة.



إرسال تعليق

0 تعليقات