اساسيات فن الرسم 1 - رسم بالرصاص Drawing Pencil

اساسيات فن الرسم 1



اساسيات فن الرسم 1 


ارسم ما ترى. ابدأ بالأغراض البسيطة (مثل وعاء الفواكه التقليدي) أو الأغراض المعتادة. ثم تقدم لموضوعات أكثر تعقيداً، كطاولة ذات تركيب معقد أو وجوه الأشخاص على سبيل المثال. كلما تحسنت في رسم الأغراض الواقعية، كلما ستزيد مقدرتك في رسم الأفكار على الورق، في نهاية الأمر.
على سبيل المثال، لنقل أنك واتتك فكرة لتصميم شخصية كتاب هزلي. يمكنك تخيل كل التفاصيل، التعبير الظاهر على وجهه، العاطفة في عينيه، الوقفة التي تعبر عن الشخصية، ولكنك إن لم يسبق لك التمرن على الوجوه، والعيون، والوقفات، ستمر بمتاعب حين تحاول تسجيل تلك الشخصية على الورق بطريقة مطابقة لما تراه في مخيلتك.
بدلاً من اتباع الطرق الصعبة في بادىء الأمر، ركز على الأمور البسيطة والصغيرة. خذ وعاءً من الفواكه، أو منزلاً، أو سلسلةً من الجبال، ثم تمرن على نسخ تلك الأشياء بالقلم الرصاص فحسب. ارسم العديد من الإصدارات للشيء نفسه. إن كنت ترسم سلسلة من الجبال، على سبيل المثال، قم بتقييم رسمتك الأولى. تمعن واعرف ما الصحيح وما الخاطىء بها، أو استشر صديق ليعلمك أي الأجزاء من الرسم تبدو غير واقعية أو تحتاج إلى تحسين. حين تحصل على لائحة بالأمور الواجب تحسينها، قم برسم السلسلة الجبلية مجدداً. ولكن هذه المرة، حسِّن الأجزاء التي لم تقم برسمها جيداً في المرة الأولى. ارسم نفس الصورة مجدداً إن أردت بعد عدة أسابيع من تطوير مهارات الفنية، ولاحظ تطورك الفني الكبير!
فكر وكأنك شيف. حين يتعلم الشيف وصفة جديدة، غالباً ما يمضي أيامًا أو أسابيعاً طويلة يطهو فيها تلك الوصفة فقط. ربما سيمل من تناولها باستمرار، ولكنه سيصبح بوسعه إتقان تلك الوصفة بنهاية الإسبوع. لا تُحبَط حين لا يظهر طبقك مثالياً في الحال، فكل الأمور تحتاج إلى الوقت للتحسن.



ارسم كلما استطعت. كلما تمرنت أكثر، كلما تحسنت في الرسم. حتى وإن كنت تركز على شيء آخر ويديك فارغتين (التحدث في الهاتف هو فرصة ممتازة للرسم) خذ ورقة فارغة وقلم رصاص وابدأ في رسم الأشكال الأساسية.
تمرن على الأشكال الأساسية والبدائية في أول الأمر. تلك الأشكال الأساسية ستكوّن الأساسات للعديد من الأشكال الأكثر صعوبة بينما تتابع تمرنك على الرسم. إتقان تلك الأشكال ستجعل رحلتك للتقدم ذات معنى وستصبح أكثر إنتاجاً.
ارسم الدوائر، المربعات، المثلثات، المستطيلات، وما إلى ذلك. تحدَ نفسك تدريجياً لجعل تلك الأشكال مثالية على قدر الإمكان. ثم تحدَ نفسك مجدداً لرسم تعديلات على الأشكال: أحجام مختلفة من الدوائر والمستطيلات، أنواع مختلفة من المستطيلات والمثلثات.
مع التكرار الكافي (والكثير من الأوراق المجعدة في سلة المهملات)، ستصل إلى مرحلة حيث تستطيع رسم معظم الأشكال بكل سهولة وراحة. لرفع تلك المهارة الأساسية، ارسم المنحنيات والتجعيدات أيضاً. جرب رسم السُسَت والمنحنيات والعديد من الأشكال اللولبية، الدائرية والإكليلية، مع إبداء الاهتمام باتساق تلك المنحنيات.

الرسم بالقلم الرصاص


إرسال تعليق

0 تعليقات